يتعين على كل شخص يرغب في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية أن يعبأ الاستمارة ويقوم بإعداد ملف طلب الاستفادة من هذه الخدمة. و يتوجب عليه بعد ذلك التوجه للملحقة الإدارية أو الباشوية أو القيادة التابعة لمحل إقامته بغية إيداع هذا الملف.
و يتكون ملف الطلب من الوثائق التالية:

استمارة المعلومات معبئة بشكل صحيح؛
نسخة مطابقة للأصل لبطاقة التعريف الوطنية للمعني بالأمر؛
نسخة مطابقة للأصل لبطاقة التعريف الوطنية أو أي وثيقة رسمية لكل فرد من أفراد الأسرة؛
صورتان شمسيتان للمعني بالأمر؛
صورتان شمسيتان للزوج(ة) أو الزوجات؛
شهادة طبية تثبت عاهة الطفل في حالة العجز الجسدي أو الذهني، والذي يستحيل عليه بصورة كلية ودائمة القيام بعمل مأجور. تسلم هذه الشهادة من لدن الجهات المختصة؛
شهادة مدرسية للأطفال الذين يتراوح عمرهم ما بين 21 و 26 سنة؛
شهادة الحياة الجماعية؛
شهادة الكفالة الفعلية التامة والدائمة للأطفال الذين يعيشون تحت سقف واحد مع المعني بالأمر؛
شهادة الأجرة لكل فرد أجير داخل الأسرة؛
شهادة السكنى.

و توجد لائحة وثائق طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية على ظهر استمارة الطلب (المادة 2 من القرار رقم 08-837).