– المأجورون وأصحاب المعاشات المسجلون بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم خدمات نظام الضمان الاجتماعي،(مع مراعاة شروط التدريب وعتبة المعاش).
يشمل التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ، بالإضافة إلى الشخص الخاضع لإجبارية التأمين الأساسي عن المرض برسم النظام الذي ينتمي إليه ، أفراد عائلته الموجودين تحت كفالته:

زوج أو زوجة أو زوجات المؤمن، (شريطة أن لا يكونوا من المستفيدين بصفة شخصية من تأمين آخر مماثل)
الأولاد المتكفل بهم من لدن المؤمن والبالغين من العمر 21 سنة على الأكثر، غير أنه يتم تمديد حد السن إلى 26 سنة بالنسبة للأولاد غير المتزوجين الذين يتابعون دراسات عليا، شريطة الإدلاء بما يثبت ذلك.
الأطفال المتكفل بهم طبقا للتشريع الجاري به العمل.
يعتبر في حكم الشخص المتكفل به دونما تحديد للسن ، أولاد المؤمن المعاقون جسديا أو ذهنيا والأطفال المتكفل بهم الموجودون في نفس الوضعية الذين يستحيل عليهم بصورة كلية دائمة ونهائية ، مزاولة أي نشاط مأجور.

– إذا كان الزوج والزوجة مؤمنين طبقا لهذا القانون، كل على حدة، وجب التصريح بالأولاد لدى الهيئة المؤمنة التي ينتمي إليها الأب.
– وفي حالة انحلال ميثاق الزوجية ، يتعين التصريح لدى الهيئة المؤمنة التابع لها الزوج السابق أو الزوجة السابقة المعهود إلى أحدهما بحضانة الأولاد.
– وإذا عهد بالحضانة إلى شخص آخر غير الأم أو الأب ، فإن الأولاد يحتفظون بحقهم في الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الذي ينتمي إليه أحد الأبوين المؤمنين.
– وفي حالة اقتصار التأمين على أحد الأبوين فقط، وانحل ميثاق الزوجية، وجب التصريح لدى الهيئة المؤمنة التي ينتمي إليها الزوج السابق أو الزوجة السابقة.(المادة 6 من القانون00-65)

إن المؤسسات العمومية أو الخاصة التي تضمن في تاريخ نشر هذا القانون لمأجوريها تغطية صحية اختيارية ، إما بواسطة عقود جماعية لدى شركات التأمين ، وإما لدى التعاضديات ، وإما في إطار صناديق داخلية ، يجوز لها بصفة انتقالية وطوال مدة خمس سنوات قابلة للتجديد ابتداء من إصدار المراسيم التنظيمية المتعلقة بهذا القانون، أي 18 غشت 2005، أن تستمر في القيام بالتغطية المذكورة بشرط أن تدلي بما يثبت وجود هذه التغطية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ، حسب الحالة ، وذلك وفق أحكام المادة 2 من مرسوم 738-05-2.
وفي هذه الحالة ، يجب أن تشمل التغطية جميع المأجورين بمن فيهم المأجورين الجدد المعينون خلال الفترة الانتقالية ، وعند الاقتضاء ، أصحاب المعاشات المتمتعون بهذه التغطية من قبل. (المادة 114 من القانون00-65).
ونظرا للتطبيق التدريجي للتامين الصحي الإجباري فانه سيشمل في مرحلة أولى مأجوري القطاعين الخاص والعام وكدا دوي حقوقهم ، وأصحاب المعاشات بالقطاعين الخاص والعام ، على إن يتم تطبيقه بالنسبة لفئات أخرى ممثلة في :

العمال المستقلون؛
أصحاب المهن الحرة؛
الأشخاص غير المأجورين؛
قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير؛
الطلبة ما لم يكونوا حاملين لصفة أخرى.

يخضع لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض في القطاع العام :
الموظفون وأعوان الدولة المؤقتون و العرضيون و المياومون و المتعاقدون و القضاة و رجال التأطير و الصف بالقوات المساعدة و هيأة متصرفي وزارة الداخلية و موظفو الجماعات المحلية ومستخدمو المؤسسات العمومية والأشخاص المعنوية الخاضعة للقانون العام .و تحدد فئات الأعوان المياومين وفقا للمرسوم رقم 739-05-2 .
يشمل التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ، بالإضافة إلى الشخص الخاضع لإجبارية التأمين الأساسي عن المرض برسم النظام الذي ينتمي إليه ، أفراد عائلته الموجودين تحت كفالته:

زوج أو زوجة أو زوجات المؤمن، (شريطة أن لا يكونوا من المستفيدين بصفة شخصية من تأمين آخر مماثل)
الأولاد المتكفل بهم من لدن المؤمن والبالغين من العمر 21 سنة على الأكثر، غير أنه يمكن تمديد السن إلى حدود 26 سنة بالنسبة للأولاد غير المتزوجين الذين يتابعون دراسات عليا، شريطة الإدلاء بما يثبت ذلك.
الأطفال المتكفل بهم طبقا للتشريع الجاري به العمل،
ويعتبر في حكم الشخص المتكفل به دونما تحديد للسن ، أولاد المؤمن المعاقون جسديا أو ذهنيا والأطفال المتكفل بهم الموجودون في نفس الوضعية، والذين يستحيل عليهم القيام بصورة كلية دائمة ونهائية ، بمزاولة أي نشاط مأجور.(المادة 5 من القانون 00-65)

– إذا كان الزوج والزوجة مؤمنين طبقا لهذا القانون ، كل على حدة ، وجب التصريح بالأولاد لدى الهيئة المؤمنة التي ينتمي إليها الأب.
– وفي حالة انحلال ميثاق الزوجية، يتعين التصريح لدى الهيئة المؤمنة التابع لها الزوج السابق أو الزوجة السابقة المعهود إلى أحدهما بحضانة الأولاد.
– وإذا عهد بالحضانة إلى شخص آخر غير الأم أو الأب ، فإن الأولاد يحتفظون بحقهم في الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الذي ينتمي إليه أحد الأبوين المؤمنين.
– وفي حالة اقتصار التأمين على أحد الأبوين فقط ، وانحل ميثاق الزوجية ، وجب التصريح لدى الهيئة المؤمنة التي ينتمي إليها الزوج السابق أو الزوجة السابقة. (المادة 6 من القانون 00-65).

الأشخاص المستفيدون من معاشات التقاعد أو الشيخوخة أو الزمانة أو معاشات ذوي الحقوق المتوفى عنهم المخولة بموجب الأنظمة التالية :

نظام المعاشات المدنية المحدث بالقانون رقم 71-011 بتاريخ 12 ذي القعدة 1391 الموافق ل( 30 دجنبر 1971) ، كما وقع تغييره وتتميمه ،فيما يخص موظفي الدولة والجماعات المحلية ؛
نظام المعاشات العسكرية المحدث بالقانون رقم 71-013 بتاريخ 12 من ذي القعدة 1391 الموافق ل( 30 دجنبر 1971)، كما وقع تغيره وتتميمه ، والممددة أحكامه بالظهير الشريف رقم 92-74-1 بتاريخ 3 شعبان 1395 ( الموافق ل 12 غشت 1975) إلى رجال التأطير والصف بالقوات المساعدة ؛
النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد المحدث بالظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 216-77-1 بتاريخ 20 من شوال 1397 الموافق ل 4 أكتوبر 1977)، كما وقع تغييره وتتميمه؛