الخدمات الطبية التي يتم تغطيتها ونسب التغطية الخاصة بالقطاع العام (الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي)

العلاجات الطبية التي يتم تغطيتها نسبة التغطية
تحدد المادة 1 من المرسوم رقم 736 -05-2 علاجات الطبية التي يتم تغطيتها على الشكل التالي تحدد المادة 1 من المرسوم رقم 736 -05-2 نسب التغطية للاستفادة من علاجات الطبية على الشكل التالي
تخص المجموعة الأولى أعمال الطب العام و التخصصات الطبية و الجراحية و الأعمال الشبه الطبية، و كذا أعمال التقويم الوظيفي والترويض الطبي المقدمة على شكل علاج عادي دون اعتبار الأدوية. تحدد نسبة التغطية بهذه المجموعة ب80% من التعريفة المرجعية الوطنية
تخص المجموعة الثانية العلاجات المتعلقة بالاستشفاء والعمليات الجراحية بما فيها عمليات الجراحة التعويضية و أكياس الدم و مشتقاته ذات العمر القصير. تحدد نسبة التغطية بهذه المجموعة ب 90% من التعريفة المرجعية الوطنية. يتم رفع هذه النسبة إلى 100%في حالة تقديم هذه علاجات بالمستشفيات العمومية، المؤسسات العمومية للصحة والمصالح الصحية التابعة للدولة.
تخص الثالثة المجموعة الأدوية التي يقبل إرجاع مصاريفها. تحدد النسبة التي يقبل إرجاعها ب% 70 من ثمن البيع للعموم.
تضم المجموعة الرابعة النظارات الطبية والآلات الطبية و أدوات الانغراس الطبي الضرورية للأعمال الطبية و الجراحية. تحدد نسبة التغطية حسب المبالغ الجزافية المحددة في التعريفة المرجعية الوطنية.
تضم المجموعة الخامسة الأجهزة الطبية و البدائل الطبية المقبول إرجاع مصاريفها. تحدد نسبة التغطية حسب المبالغ الجزافية المحددة في التعريفة المرجعية الوطنية.
تخص المجموعة السادسة علاجات الفم و الأسنان. تحدد نسبة التغطية في% 80 من التعريفة المرجعية الوطنية.
تخص المجموعة السابعة تقويم الفم بالنسبة للأطفال. تحدد نسبة التغطية حسب المبالغ الجزافية المحددة في التعريفة المرجعية الوطنية.

– في حالة الإصابة بمرض مزمن أو مكلف، يعفى المؤمن كليا أو جزئيا من الجزء الذي يبقى على عاتقه وذلك حسب المرض، كما تم التنصيص عليها في اللائحة المحددة من طرف وزير الصحة وذلك طبقا لمقتضيات المادة 2 من المرسوم رقم 736-05-2 الصادر بتاريخ 11 جمادى الثاني 1426(الموافق ل 18 يوليو 2005).

والجدير بالذكر أن الجزء المتبقي على عاتق المؤمن لا يجب أن يتجاوز 10% من التعريفة المرجعية الوطنية الخاصة بهذه الأمراض.
كما أن الإعفاء من الجزء المتبقي على عاتق المؤمن يكون كليا بالنسبة للعلاجات المكلفة و ذلك طبقا لمقتضيات المادة 2 من المرسوم رقم 736-05-2 الصادر بتاريخ 11 جمادى الثاني 1426 الموافق ل 18 يوليوز 2005).

بالنسبة للفئات النشيطة:

طبقا لمقتضيات المادة الأولى من المرسوم رقم 735-05-2 الصادر بتاريخ 11 جمادى الثانية 1426 (الموافق ل18 يوليوز 2005)، تحدد نسبة الاشتراك الواجب أداؤه للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض فيما يخص مأجوري القطاع العام في 5% من مجموع الأجور المشار إليها في البند 1 من المادة 106 من القانون رقم 00-65 ، توزع على أساس نسبة 50% يتحملها المشغل ونسبة 50% يتحملها المأجور.
تحصل كل حصة من حصتي الاشتراك في حدود مبلغ شهري لا يقل حده الأدنى عن 70 درهما ولا يزيد حده الأقصى عن 400 درهم.

بالنسبة لأصحاب المعاشات

طبقا لمقتضيات المادة الثانية من نفس المرسوم، تحدد نسبة الاشتراك الواجب أداؤه من لدن أصحاب المعاشات في 2,5% من المبلغ الإجمالي للمعاشات الأساسية المدفوعة لهم في حدود مبلغ شهري لا يقل حده الأدنى عن 70 درهما ولا يزيد حده الأقصى عن 400 درهم.