ما هو دور الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في نظام المساعدة الطبية ؟

تعتبر الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المسؤولة عن تدبير الموارد المالية المرصدة لنظام المساعدة الطبية، وذلك وفقا للكتاب الثالث من القانون رقم 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية.

لكن نظرا لبعض الإكراهات القانونية، تقوم الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بتسجيل المستفيدين من هذا النظام، اعتمادا على البيانات المتوصل بها من طرف المصالح المركزية لوزارة الداخلية، و بإصدار البطائق المتعلقة بهم و إرسالها لمختلف أقاليم وعمالات المملكة في أجل لا يتعدى 30 يوم من تاريخ التوصل بالبيانات.

ما هي شروط الاستفادة من نظام المساعدة الطبية ؟

للإستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية يتوجب على المرشح الاستجابة للمعايير و الشروط التالية:

– أن يثبت من خلال الاستمارة المتعلقة بطلب الاستفادة أنه غير خاضع لأي نظام للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض أو أي تغطية صحية أساسية أخرى، سواء بصفته مؤمن أو من ذوي الحقوق.

– أن يثبت، بناء على معايير التأهيل، عدم توفره على الموارد الكافية لمواجهة النفقات المترتبة عن العلاجات الطبية.

كيفية الترشح ؟

تتم الاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية بناء على طلب يقدم من طرف:

– بالنسبة للأسرة: أحد الزوجين، أو عند وجود عائق أو استحالة،  أحد الأبناء يبلغ عمره 18 سنة على الأقل، وعند عدم وجوده أحد أفراد العائلة.

– بالنسبة للأفراد الذين يعيشون فرادى: صاحب الطلب و إذا تعذر عليه ذلك بسبب الاستشفاء أو عجز بدني أو عقلي، أحد أفراد العائلة، وعند عدم وجوده، السلطة المحلية التابع لها محل سكناه.

على المرشح للاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية أن يودع طلبه لدى السلطة الإدارية المحلية المختصة التابع لها محل سكناه، محررا في استمارة مرفقة بالوثائق المطلوبة التالية :

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب(ة) الطلب؛

– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأشخاص المتكفل بهم الراشدين؛

– صورتان فوتوغرافيتان للتعريف لصاحب(ة) الطلب؛

– صورتان فوتوغرافيتان للتعريف للزوجة؛

– شهادة تثبت الإصابة بإعاقة تمنع من مزاولة نشاط مدر للدخل لأحد أبناء صاحب الطلب مسلمة من طرف المصالح التابعة لوزارة الصحة ؛

– شهادة متابعة الدراسة الدراسة بالنسبة للابناء أو الأطفال المتكفل بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 26 سنة؛

– شهادة الحياة الجماعية في حالة تعدد المستفيدين؛

– شهادة تحمل للأطفال الذين يعيشون تحت سقف واحد مع صاحب الطلب و الذين يوجدون تحت كفالته الفعلية التامة و الدائمة؛

– شهادة الأجرة لكل فرد مأجور في الأسرة؛

– شهادة السكنى في حالة الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية او بالوصل المسلم للحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛

كيف أطعن في قرار اللجنة المحلية الدائمة إذا اعترضت عليه؟

كل مواطن له الحق في الاعتراض على قرارات اللجنة المحلية و ذلك بالطعن في هذا القرار أمام اللجنة الإقليمية الدائمة.

يجب إيداع كل طلب للطعن داخل أجل لا يتعدى شهرين بعد نشر اللوائح لدى السلطة المحلية المختصة، التي ترسله داخل أجل لا يتعدى ثمانية أيام إلى اللجنة الإقليمية مرفقا بالملف الأصلي لصاحب الطلب و المتضمن، عند الاقتضاء، عناصر التحقيق الذي قامت به اللجنة المحلية الدائمة.

تم قبولي كمستفيد من نظام المساعدة الطبية، أين يمكنني الحصول على بطاقتي راميد ؟

بعد ثلاثة أشهر من تقديم الملف لدى المصالح المحلية المختصة، يمكن للمستفيد في وضعية فقر الحصول عليها بتقدمه، مصحوبا ببطاقته التعريفية إلى الملحقة الإدارية، الباشوية  أو القيادة التي تم إيداع الملف بها.

أما بالنسبة للمستفيد في وضعية هشاشة، فعليه استلام إشعار الأداء، و لا يمكنه سحب بطاقته إلا بعد استيفاء مساهمته السنوية لدى شبابيك البريد بنك.

لماذا يصلح وصل إيداع الملف ؟

مدة صلاحية وصل الإيداع هي 3 أشهر، و لا يمنح هذا الأخير صفة مستفيد من نظام المساعدة الطبية. غير أنه يمنح لحامله و ذوي الحقوق الحق للولوج إلى الخدمات الاستعجالية، في انتظار اجتماع اللجنة الدائمة المحلية للبث في طلبه و استصدار بطاقته.

ما هي مدة صلاحية بطاقة راميد ؟

مدة صلاحية البطاقة هي ثلاث سنوات، مهما كانت فئة المستفيدين (فقر أو هشاشة). إلا أنه بالنسبة للمستفيدين في وضعية الهشاشة، يتوصلون ببطاقة صالحة لمدة سنة، تجدد تلقائيا بعد دفع المعني بالأمر لمبلغ المساهمة الجزئية السنوية.

بعد ثلاث سنوات، على المستفيدين من الفئتين المرور من جديد عبر مسطرة الأهلية و وضع طلب بالملحقة الإدارية، الباشوية  أو القيادة التابع لها محل سكناهم. هذه المسطرة يجب أن تبدأ قبل ثلاثة أشهر من انتهاء الأهلية.

أنا مستفيد في وضعية هشاشة، كيف يمكنني سحب بطاقتي ؟

قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ نهاية صلاحية البطاقة (التاريخ على الوجه الأمامي للبطاقة)، يجب على المستفيد سحب إشعار الأداء من الملحقة الإدارية، الباشوية أو القيادة، مكان وضع ملفه، و أداء المساهمة السنوية المتعلقة به لدى شبابيك البريد بنك من أجل سحب بطاقته الجديدة الصالحة لمدة سنة أخرى.

ماذا يجب القيام به في حالة سرقة أو ضياع بطاقتي ؟

لدى المستفيد الحق في وضع طلب نظير للبطاقة لدى الملحقة الإدارية، الباشوية أو القيادة التابع لها محل سكناه، مرفقا بتصريح ضياع و نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

ماذا أفعل في حالة مولود جديد؟

ليتمكن المولود الجديد من الاستفادة من العلاجات الطبية، يتوجب على رب الأسرة أن يدلي بالإضافة الى بطاقة الرميد، بدفتر الحالة المدنية أو نسخة الازدياد للمولود الجديد، في انتظار تسجيله بالبطاقة ” راميد “.

ماذا أفعل في حالة تغيير محل الإقامة؟

حتى يتم إلحاقه بمؤسسة العلاجات الصحية الأساسية الأقرب لمحل إقامته الجديد، يتعين على المستفيد الذي قام بتغيير مقر سكانه      إيداع طلب إعادة الإلحاق وذلك لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة التابع لها مقر سكناه الجديد.

ما الذي يجب فعله إذا طرأ أي تغيير في وضعية المستفيد؟

يتوجب على المستفيد أن يتقدم في أقرب الآجال, إلى مندوبية الصحة التابع لها محل السكن الجديد و الإدلاء بشهادة السكنى الجديدة حتى يتم إلحاقه بمركز صحي للربط جديد.

ماذا أفعل في حالة تغيرت وضعيتي الاجتماعية و/أو الاقتصادية؟

يجب أن يتقدم المعني بالأمر إلى السلطات المحلية، التابع لها محل سكناه، بطلب جديد لإحالة ملفه على اللجنة الدائمة المحلية لدراسته ومراجعة معايير الأهلية وعتبات الفقر مع اتخاذ القرار اللازم.