نظام المساعدة الطبية

ما هي الشروط اللازمة للانخراط في نظام المساعدة الطبية؟. 2

تكوين ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة؟. 2

كيفية الحصول على الاستمارة؟. 3

من يقوم بإيداع الطلب ؟. 3

مكان إيداع ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية؟. 3

مآل طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية؟. 3

بناء على قرارات اللجنة المحلية الدائمة هناك حالتين. 4

الأشخاص االمصنفون في وضعية الهشاشة. 4

مساهمة الأشخاص المؤهلين لنظام المساعدة الطبية. 4

كيف يمكن لصاحب الطلب معرفة أنه مستفيد أم لا من هذا النظام؟. 4

ما هي مدة صلاحية بطاقة نظام المساعدة الطبية؟. 5

سلة العلاجات.. 5

سلسلة العلاجات.. 5

أين يتم استلام بطاقة نظام المساعدة الطبية؟. 6

ما هي مدة صلاحية بطاقة المساعدة الطبية؟. 6

كيف يتم تجديد البطاقة بالنسبة للمستفيدين في وضعية الهشاشة؟. 6

كيف يتم تجديد الاستفادة من نظام المساعدة الطبية؟. 6

ما العمل في حالة تعرض بطاقة الاستفادة للتلف أو للسرقة؟. 6

وصل الإيداع. 7

كيف يتم إيداع طلب الطعن؟. 7

ما العمل في حالة تغيير محل السكنى؟. 7

ما العمل في حالة وقوع تغيير في الوضع العائلي (طلاق أحد الزوجين المستفيدين، زواج أحد أفراد الأسرة من ذوي الحقوق …، إلخ) ؟  7

كيف يستفيد حديثو الولادة؟. 7

ما هو دور اللجنة الدائمة المحلية؟. 7

ما هو دور اللجنة الدائمة الإقليمية؟. 7


 

ما هي الشروط اللازمة للانخراط في نظام المساعدة الطبية؟

طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 177-08-2 كما تم تتميمه وتعديله، يتوجب على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية المشار إليهم في المادة 116 من القانون 65-00

  1. إثبات عدم الاستفادة من أي نظام للتأمين الإجباري عن المرض، سواء بصفتهم مؤمنين أو من ذوي الحقوق،
  2. إثبات عدم توفرهم على الموارد الكافية لمواجهة النفقات المترتبة عن العلاجات الطبية، بناء على معايير التأهيل المشار إليها بالمادتين 3 و 4 أدناه

أ- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط الحضري

تحدد المادة 3 من المرسوم معايير التأهيل المرشح للاستفادة من ​نظام المساعدة الطبية في المجال الحضري، كالتالي:

  • أن يتوفر على دخل سنوي يقل عن خمسة آلاف وستمائة وخمسون (5650) درهما بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بعد تصحيح الدخل المصرح، بما في ذلك التحويلات استنادا للمتغيرات السوسيو- اقتصادية للأسرة.

وَ

  • أن يساوي مجموع النقط المتعلقة بالشروط السوسيو- اقتصادية أو يقل عن 11، حيث تحتسب هذه النقطة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف المعيشة للأسرة.

ب- معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في الوسط القروي

تحدد المادة 4 من المرسوم معايير التأهيل للاستفادة من نظام المساعدة الطبية في المجال القروي، كالتالي:

  • أن يتوفر على نقطة متعلقة بالذمة المالية تقل عن أو تساوي 70 بالنسبة للفرد الواحد داخل الأسرة، وذلك بالاعتماد على مجموع مكونات ذمته المالية.

وَ

  • أن يتوفر على نقطة تخص الظروف السوسيو- اقتصادية تقل عن أو تساوي 6 المحتسبة على أساس المتغيرات المرتبطة بظروف عيش الأسرة.

تكوين ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة؟

يتكون ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية طبقا للقرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الإقتصاد والمالية ووزيرة الصحة ووزير الفلاحة والصيد البحري رقم 1513.11 الصادر في 30 ماي 2011 من استمارة نظام المساعدة الطبية مصحوبة بالوثائق التالية:

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لصاحب (ة) الطلب؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأشخاص المتكفل بهم الراشدين؛
  • صورتان فوتوغرافيتان للتعريف لصاحب(ة) الطلب؛
  • صورتان فوتوغرافيتان للتعريف للزوجة؛
  • شهادة تثبت الإصابة بإعاقة تمنع من مزاولة نشاط مدر للدخل لأحد أبناء صاحب الطلب مسلمة من طرف المصالح التابعة لوزارة الصحة
  • شهادة متابعة الدراسة بالنسبة للأبناء أو الأطفال المتكفل بهم الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و26 سنة؛
  • شهادة الحياة الجماعية في حالة تعدد المستفيدين؛ ​
  • شهادة تحمل للأطفال الذين يعيشون تحت سقف واحد مع صاحب الطلب والذين يوجدون تحت كفالته الفعلية التامة والدائمة؛
  • ​شهادة الأجرة لكل فرد مأجور في الأسرة؛
  • شهادة السكنى في حالة الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية أو بالوصل المسلم للحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية

كيفية الحصول على الاستمارة؟

يمكن للراغبين في الحصول على استمارة نظام المساعدة الطبية سحب هذه الأخيرة من القيادة أو الملحقة الإدارية أو الباشوية غير المقسمة إلى ملحقات إدارية. كما يمكن تحميل هذه الاستمارة على الموقع الالكتروني المخصص لذلك.

من يقوم بإيداع الطلب ؟

​تتم الاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية بناء على طلب يقدمه

بالنسبة للأسرة:

أحد الزوجين وعند وجود عائق أو استحالة، يقدم الطلب أحد الأبناء البالغ من العمر 18 سنة على الأقل وعند عدم وجوده، يقدم الطلب أحد أفراد العائلة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم:

صاحب الطلب وإذا تعذر عليه ذلك بسبب الاستشفاء أو عجز بدني أو عقلي، يقدم الطلب أحد أفراد العائلة وعند عدم وجوده، السلطة المحلية التابع لها محل سكناه.

مكان إيداع ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية؟

على المرشح للاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية أن يقدم طلبه إلى السلطة الإدارية المحلية المختصــة (القيادة، ملحقة إدارية أو باشوية غير مقسمة إلى ملحقات إدارية) التابع لها محل سكناه، محررا في استمارة مرفقة بالوثائق المطلوبة

مآل طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية؟

بمجرد إيداع ملف طلب الاستفادة من نظام المساعدة الطبية (استمارة طلب الاستفادة والوثائق المرفقة بها) تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة الوثائق والمعلومات المصرح بها، وتسلم لصاحب الطلب وصلا يحمل رقم وتاريخ إيداع الطلب.
لا يخول وصل الإيداع لصاحب الطلب صفة مؤهل لنظام المساعدة الطبية، وإنما يسمح له بالولوج إلى العلاجات المستعجلة في انتظار البت في طلبه من طرف اللجنة المحلية الدائمة.

بناء على قرارات اللجنة المحلية الدائمة هناك حالتين

  • الحالة الأولى: قبول الطلب؛
  • الحالة الثانية: عدم قبول الطلب

​في الحالة الأولى: يصنف الأشخاص المؤهلون للاستفادة من خدمات نظام المساعدة الطبية بناء على الدخل أو الممتلكات المصححة إلى صنفين:

​- الأشخاص الموجودون في وضعية الفقر؛

​- الأشخاص الموجودون في وضعية الهشاشة.

أما في الحالة الثانية أي حالة رفض الطلب، فانه يجب أن يتضمن المحضر بالخصوص تعليل أسباب الرفض. وتبلغ السلطة المحلية أسباب الرفض إلى المعني بالأمر بناء على طلبه. ويمكن أن يكون رفض الطلب موضوع الطعن أمام اللجنة الإقليمية الدائمة. كما يجب إيداع كل طلب للطعن داخل أجل لا يتعدى شهرين بعد نشر اللوائح لدى السلطة المحلية المختصة، التي ترسله بدورها داخل أجل لا يتعدى ثمانية (8) أيام إلى اللجنة الإقليمية مرفقا بالملف الأصلي لصاحب الطلب والمتضمن، عند الاقتضاء، عناصر التحقيق الذي قامت به الجنة المحلية الدائمة.

الأشخاص االمصنفون في وضعية الهشاشة

​يعتبر في وضعية الهشاشة الأشخاص القاطنون بالوسط الحضري والمتوفرون على دخل مصحح يفوق 3767 درهما للفرد في السنة ولا يتجاوز 5650 درهما للفرد في السنة، وكذا الأشخاص القاطنون بالوسط القروي المتوفرون على مجموع النقط المتعلقة بالممتلكات يفوق 28 نقطة و لا يتجاوز 70 نقطة.

مساهمة الأشخاص المؤهلين لنظام المساعدة الطبية

الإستفادة من بطاقة المساعدة الطبية تكون مجانية بالنسبة للفئة الموجودة في حالة فقر بينما تؤدي الفئة التي في وضعية هشة مساهمة جزئية تقدر ب 120 درهما للشخص في السنة في حدود سقف 600 درهما للأسرة كيفما كان عدد الأشخاص المكونة لها.

كيف يمكن لصاحب الطلب معرفة أنه مستفيد أم لا من هذا النظام؟

يتم نشر لائحة الأشخاص المؤهلين للاستفادة من نظام المساعدة الطبية، حسب الفئة، وكذا لائحة الأشخاص المرفوضة طلباتهم في سبورة الإعلانات لدى السلطة الإدارية المحلية.

ما هي مدة صلاحية بطاقة نظام المساعدة الطبية؟

تحدد مدة صلاحية بطاقة نظام المساعدة الطبية في ثلاث سنوات بالنسبة للأشخاص الموجودين في وضعية الفقر و في سنة واحدة بالنسبة للأشخاص الموجودين في وضعية الهشاشة. يتم تجديد البطاقة بالنسبة لهاته الفئة الأخيرة عند انتهاء السنة الأولى والثانية من مدة التأهيل شريطة آداء قيمة الاشتراك الجزئي السنوي.

سلة العلاجات

خدمات الرعاية في المراكز الصحية والمستشفيات المحلية، الجهوية، الإقليمية والمستشفيات الجامعية وكذا المستشفيات المتخصصة، بحسب مستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات.

  • الرعاية الوقائية: التلقيح ورعاية الحوامل وصحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة.
  • الاستشارات الطبية العامة داخل المراكز الصحية.
  • الاستشارات الطبية المتخصصة.
  • الفحص الطبي المستعجل، الاستشفاء الطبي والجراحي، ويشمل ذلك مرحلة الاستشفاء بمستشفيات الولادة.
  • الجراحة التقويمية للعظام والوجه والفكين التي تستلزم التدخل الطبي
  • توفير الاختبارات البيولوجية واختبار الأشعة والتصوير الطبي.
  • الكشوفات الوظيفية المتاحة (التنظير الهضمي، والجهاز التنفسي والقلب، والأمراض العصبية (EMG، EEG،…) الخ.​
  • لعقاقير والمستحضرات الصيدلانية الموصوفة خلال مدة العلاج.
  • جيوب الدم البشري ومشتقاته؛
  • الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للقيام بمختلف الإجراءات الطبية والجراحية؛
  • المواد الاصطناعية وتقويم العظام؛
  • النظارات الطبية؛
  • توفير العناية بالأسنان؛
  • تقويم الأسنان للأطفال؛
  • إعادة التأهيل الوظيفي والحركي.
  • لا تشمل سلة العلاجات عمليات الجراحة التجميلية؛
  • الإجلاء الطبي

سلسلة العلاجات

باستثناء الحالات الاستعجالية، فإن ولوج المستفيدين لنظام الرعاية الصحية داخل المرافق الصحية تتم على النحو التالي:

  • تتم عملية الولوج الأولى عبر انتقال المستفيد إلى المركز الصحي الملحق بمقر سكنه، والمشار إليه في بطاقة المساعدة الطبية.
  • إذا لزم الأمر، يحيل طبيب المركز الصحي المريض إلى أقرب مستشفى داخل الجهة: مستشفى محلي، إقليمي، أو مستشفى متخصص
  • في حال عدم توفر الخدمات، يحيل طبيب المستشفى المريض إلى المستشفى الجهوي التابع له.
  • إذا لزم الأمر، يحيل طبيب المستشفى الجهوي المريض إلى المستشفى الجامعي التابع له.

عملية التكفل بتكاليف خدمات الرعاية الصحية التي يغطيها نظام المساعدة الطبية، تتم حصريا داخل مرافق الصحة العمومية) ولا تشمل العلاجات خارج المغرب

معلومات عملية

أين يتم استلام بطاقة نظام المساعدة الطبية؟

يتقدم صاحب الطلب المقبول، مصحوبا بوثيقة تثبت هويته، إلى القيادة أو الباشوية أو الملحقة الإدارية المعنية للحصول على بطاقته. غيرأنه يتعين على الأشخاص الموجودين في وضعية الهشاشة أداء المساهمة الجزئية السنوية عند مكاتب بريد المغرب قبل تسلم البطاقة.

ما هي مدة صلاحية بطاقة المساعدة الطبية؟

يستفيد المؤهلون لنظام المساعدة الطبية من خدمات هذا النظام لمدة ثلاث سنوات. ويسلم المستفيدين الموجودين في وضعية الفقر بطاقة واحدة صالحة لمدة ثلاث سنوات. في حين يتسلم المستفيدون في وضعية الهشاشة بطاقة صالحة لسنة واحدة. ويتم تجديد هذه البطاقة عند نهاية مدة الصلاحية شريطة أداء المساهمة الجزئية السنوية.

كيف يتم تجديد البطاقة بالنسبة للمستفيدين في وضعية الهشاشة؟

مع اقتراب نهاية مدة الصلاحية للسنة الأولى والثانية بأسبوعين يتعين على المستفيد التوجه إلى السلطة المحلية التي سلمته البطاقة الأولى لتسلم إشعار بالأداء وتسلم البطاقة بعد أداء المساهمة الجزئية السنوية عند مكاتب بريد المغرب.

كيف يتم تجديد الاستفادة من نظام المساعدة الطبية؟

قبل انتهاء مدة الاستفادة من بطاقة المساعدة الطبية بثلاثة أشهر، يتعين على المستفيد إيداع ملف جديد مع اتباع نفس الإجراءات السابقة.

ما العمل في حالة تعرض بطاقة الاستفادة للتلف أو للسرقة؟

للحصول على نسخة ثانية من بطاقة المساعدة الطبية، على المرشح أن يتقدم بطلبه لدى الملحقة الإدارية، أو الباشوية، أو القيادة الأقرب لمحل سكناه، مرفقا بطلب خطي وبتصريح عن التلف.

وصل الإيداع

مدة صلاحية وصل الإيداع هي ثلاث أشهر. ويسمح وصل الإيداع لصاحب الطلب أو لأحد أفراد أسرته الولوج المجاني إلى العلاجات المستعجلة.

كيف يتم إيداع طلب الطعن؟

يمكن للشخص الذي تم رفض طلبه من قبل اللجنة المحلية الدائمة أن يطعن إداريا في قرار الرفض في أجل لا يتعدى شهرين بعد قرار اللجنة. ويتقدم صاحب الطعن لدى الملحقة الإدارية، أو الباشوية، أو القيادة التي تم لديها إيداع الطلب، بطلب خطي يطلب فيه إعادة النظر في دراسة ملفه. وتقوم اللجنة الإقليمية الدائمة بالبت في الطعون داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ويتم إخبار المعني بالأمر عن طريق السلطة المحلية.

ما العمل في حالة تغيير محل السكنى؟

يمكن للمستفيد الذي قام بتغيير محل إقامته أن يتقدم بطلب لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة مرفقا بشهادة السكنى ليتم توجيهه إلى المؤسسة الاستشفائية الأقرب لمحل سكناه الجديد.

كيف تقرأ البطاقة (تقديم نموذج تمهيدي مع شرح تفصيلي لكل معلومة تحملها البطاقة)؟

ما العمل في حالة وقوع تغيير في الوضع العائلي (طلاق أحد الزوجين المستفيدين، زواج أحد أفراد الأسرة من ذوي الحقوق …، إلخ) ؟

قد يترتب عن التغيير في الوضع العائلي إلى حرمان أحد أفراد الأسرة من الاستفادة من نظام المساعدة الطبية. عندما يتقدم المستفيد من النظام بطلب الحصول على بطاقة جديدة، تقوم اللجنة المحلية الدائمة بدراسة كل حالة على حدة بخصوص هل يجب على صاحب الطلب إيداع ملف جديد أم يمكنه استعمال نفس البطاقة.

كيف يستفيد حديثو الولادة؟

يستفيد حديثو الولادة من كل الخدمات الطبية الواردة في سلة العلاجات من خلال تقديم بطاقة الاستفادة وعقد ازدياد المولود، أو الحالة المدنية، إلى حين انتهاء مدة صلاحية البطاقة.

ما هو دور اللجنة الدائمة المحلية؟

تبت اللجنة الدائمة المحلية بشأن أهلية المرشحين بناء على مجموعة من المعايير وكذا الأبحاث الإدارية والاجتماعية التي أجرتها السلطات المختصة

ما هو دور اللجنة الدائمة الإقليمية؟

تقوم اللجنة الدائمة الإقليمية بالبث في قضايا الطعون.